Dafa3omry
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم انت لم تسجل بعد! فتفضل بالدخول أو بالتسجيل إدا رغبت في المشاركة بالمنتدى
Dafa3omry
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم انت لم تسجل بعد! فتفضل بالدخول أو بالتسجيل إدا رغبت في المشاركة بالمنتدى
Dafa3omry
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dafa3omry



 
الرئيسيةgoogleأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة المنتدى / بريئة أمام الله من أي علاقة تنشاء بين الأعضاء وكذلك الإدارة غير مسؤلة عن إعطاء اي عضو ايميلة لعضو اخر عبر الرسائل الخاصة

 

 حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور....   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:35 am

_؛_بسم الله الرحمن الرحيم_؛_


والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

أخوتي هنا نلتقي معكم جمهور الشعر ومبدعيه (مبتدأين ومحترفين)

لنواصل مسيرة تطور هذا المنتدى الرائع وشعرائه الأفاضل

في موضوع في غاية الأهمية

وهو الشعر بحوره أوزانه وتفعيلاته

كيف تكتب قصيده وبعض النصائح والتوجيهات

اللتي نحتاجها جميعا شعراء كنا أم متذوقين له

ومهما كنا قد تعلمنا فأنا شخصياً أعود دائماً لمثل هذه المواضيع

لأستفيد وأستذكر.,.,

وهو يعتبر مرجع لي أنا شخصياً...


أتمنى أن ينال الموضوع على رضاكم واستحسانكم

وأن تعذروني للإطاله فأنا رغبت أن يكون شامل ليغنينا

عن البحث خارج نطاق المنتدى

وكما هو معروف فنحن في هذا المنتدى إخوه

وكلنا مكمل للآخر أتمنى ممن لديه إضافه على ما سأضعه في هذا الموضوع

أن يطرحه هنا ليسهل الوصول إليه شريطة أن لا يكون مكرر

وتم وضع هذا الموضوع في مواليف لإبداعات الأعضاء ومساجلاتهم الشعريه

لكي نستفيد من خبرات أخواننا الشعراء

وتوجيهاتهم وآرائهم

مع العلم ان ما سأطرحه خلاصة بحث وتجميع من عدة مواضيع

تم البحث فيها وانتقاء المفيد والصحيح بإذن الله

فهو منقول ولكن بتصرف وتم الإجتهاد فيه وأتمنى من الله التوفيق والسداد

وعلى بركة الله نبدأ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: مقدمه في البحور_؛_   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:39 am


أولاً _؛_ مقدمه في البحور_؛_

سنبدأ ببحور الشعر الفصيح كمدخل عــ السريع

ومؤسسها الخليل بن أحمد الذي وضع 15 بحر

والاعمش اضاف واحد

1- البحر الطويل

طويل له بين البحور فضائلُ .....فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن

2- البحر الكامل

كمل الجمال من البحور الكامل.... متفاعلن متفاعلن متفاعلن

3- البسيط

إن البسيط لديه يبسط الأمل..... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

4- الوافر

بحور الشعر وافرها جميل..... مفاعلتن مفاعلتن فعولن

5- السريع

بحر سريع ماله ساحل.....مستفعلن مستفعلن فاعلن

6- الرجز

في أبحر الأرجاز بحر يسهل.....مستفعلن مستفعلن مستفعلن

7- المتقارب

عن المتقارب قال الخليلُ .....فعولن فعولن فعولن فعولن

8-المديد

لمديد الشعر عندي صفاتُ..... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

9-الخفيف

يا خفيفاً خفت به الحركاتُ.....فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

10-الرمل

رمل الأبحر ترويه الثقاتُ.....فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

11-المنسرح

منسرح فيه يضرب المثلُ.....مستفعلن فاعلاتُ مفتعلن

12-المجتث

اجتثت الحركاتُ.....مستفعلن فاعلاتن

13-المضارع

تُعدُّ المضارعاتُ.....مفاعيلن فاعلاتن

14-الهزج

على الأهزاج تسهيلُ.....مفاعيلن مفاعيلن

15-المقتضب

اقتضِب كما سألوا.....مفعولاتُ مفتعلن

16-المحدث(المستدرك)

حركات المحدث تنتقلُ.....فعلن فعلن فعلن فعلن





للشعر النبطي بحوره التي عُرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها ,
وقد تعارف الشعراء على النظم عليها وأصبح عرفاً متبعاً تتوارثه الأجيال
وبعضها يلتقي مع بحور الفصيح كما سترون لاحقاً



وبحور الشعر النبطي تنقسم إلى قسمين

بحور أصلية وبحور مبتكرة

أما البحور الأصلية فهي:-

1-الهلالي:

وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي.

2-الصخري:

وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛

مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3-الحداء:

من حداء البدوي للإبل.. وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال

( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام ..
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )

4-المروبع:

بحر جديد كان للشاعر الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهوره ,
ويتألف البيت من أربع أشطر ثلاث منها على قافية
والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة
وله أوزان مختلفة
وقد دأب شعراء الخليج على كتابة المربوعة
مع فارق بسيط وهو أن قافية البيت الثالث هي الثابتة..

5-القلطة:

النظم الارتجالي.

6-الرجد:

بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم.

..............................

أما البحور المبتكرة فهي

1-المسحوب:

مشتق من البحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد.
وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
حتى سمي بمطية الشعراء.
مثال

(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه )


2-الهجيني:

بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد

المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا

الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال

( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..
وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني ..
وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني ..
وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني ..
والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني ..
تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )

3-السامري:

بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس
فلحنوا لذلك ((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس
فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهر له قصائده الخاصة
ودخلت الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) .


4-الفنون:

بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية
وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة.

5-العرضة:

هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب
أو ابتهاجاً للنصر...وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ،
وقد سمي بالحربي .. مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي ربنا ننثني دونه وعينه ماتنام ..
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

6-الجناس:

وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه أيضاً الشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني.

7-الزهيري:

بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم
بشكل أوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه.


.................................................. ......................

وهذا مخطط للتقسيمات

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Nbt



عدل سابقا من قبل Miss LoOoLoOo في الأحد 27 سبتمبر 2009, 10:43 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: _الأوزان_؛_   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:41 am

ثانياً _؛_الأوزان_؛_

لوزن القصيده لا أعرف سوى ثلاث طرق بإختصار

الأولى هي : التلحين.

وهي أن تختار وزن معين لأي قصيده تكتبها وتشيلها عليه وإذا ضبطت جميع الابيات

على هاللحن حيث إن غناك لها متشابه على لحن واحد

و كل بيت تغنيه يتساوى في توقيت الإنتهاء مع البيت الذي يسبقه

فالقصيده بإذن الله موزونه ماعدا المحاوره ففيه اختلاف بسيط

وسيتم تفصيل هذه الطريقه في المشاركه القادمه بإذن الله

والثانيه :

أن تتعلم البحور (الطروق) وتفعيلاتها..

وتكتب على ماتجد نفسك فيه أكثر إبداعا ومعرفه

بإختصار سأضع بعض الطروق وتفعيلاتها

اللتي أتمنى أن تفيد في هذا الباب وتجدونها لاحقاً بإذن الله

أما الطريقه الثالثه : فهي العروض الرقميه أو وزن الشعر النبطي بالأرقام.

وهي طريقه جميله ولكن يجب أن لانعتمد عليها كلياً في كتاباتنا

فهي قد تعيق الإبداع

ولكن نقارب ونسدد... وسيتم ذكرها لاحقاً أيضاً


عدل سابقا من قبل Miss LoOoLoOo في الأحد 27 سبتمبر 2009, 11:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: الوزن عن طريق _؛_التلحين_؛_   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:45 am

الوزن عن طريق _؛_التلحين_؛_

موضوعنا سينقسم باذن الله لثلاثة أقسام
١
- اختيار الوزن
٢ - التأكد من صحة الوزن والاوزان المعروفه
٣ - سهولة التغيير و التعديل في الوزن

١- اختيار الوزن

عند تبلور الفكره في مخيلتك وتهم بصياغتها شعرا


اكتب البيت الأول بالطريقه اللي تطلع معاك ولاتهتم ولا تتساءل بأي بحر ستكتب

وراح تلقا بعد ماتكتب البيت الأول ان القصيده اختارت بحرها بنفسها

وكل اللي بيكون عليك انك تلتزم بالبحر اللي طلع معاك

وهذا هو الوضع الأمثل

وبطبيعة الحال ممكن انك تختار الوزن اللي تبيه من البدايه

وراح أحط الطواريق المشهوره واللي ممكن توزن عليها

في النقطه الجايه ولو اني ما أفضل هالطريقه

فالطريقه الأفضل انك تخلي القصيده تختار بحرها

٢ - الأوزان الدارجه

لما تكتب القصيده طبعا راح توزنها بطاروقك ولحنك الخاص

يعني حاول تشيلها او تغنيها بلحن ثابت واذا مشت سلسه ومتناسقه بالغناء

فهي موزونه وعلشان تتأكد أكثر غير اللحن وغنها واستخدم كذا

لحن للتأكد

وكمبتدئ تري ماله أهميه ابدا انك اتعرف

هذا بحر هجيني او مسحوب او هلالي او طويل او غيره

وهذي الحان ثابته اخترتها لكم وقسمتها مجموعات

كل مجموعه تخدم بحر معين

كل اللي عليك اتسويه

انك تشوف ابياتك تتناسب مع اي لحن وتغنيها بالألحان اللي راح نذكرها

في هالمجموعات

في بداية كل مجموعه اخترت بيت يكون ركيزه وأساس لباقي الألحان

ثم وضعت بعده بعض الألحان اللي تمشي معاه

المطلوب منك

تقرا البيت الأول ( الأساس )

ثم تشيل او تغني هالبيت بالألحان اللي بعده

وتغير اللحن حسب الالحان الموجوده لكل مجموعه

وكذلك تشيل البيت في الحن الأول في لحن البيت الثاني

ثم بلحن البيت اللي بعده وهكذا

وهالشي بغرض انك تعرف الطريقه اللي نعنيها وتتعود عليها

والمقصود تشيل قصيدتك بعدت الحان

( الشي هذا كرره بكل مجموعه على حسب الحانها المتوفره )

المجموعه الاولى

البيت الاساس ( ركيزه لما يليه )

لوكان لون الورود أسود
،،،،،،،،،،، والشمس بالليل مألوفه

اللحن الأول اغنيه لمحمد عبده

أيوه قلبي عليك التاع
،،،،،،،،،،، مايحتمل غيبتك ليله

اللحن الثاني اغنيه لمحمد عبده

احلى من العقد لباسه
،،،،،،،،،،، يزهابه العقد في جيده

المجموعة الثانيه

البيت الأساس

ياصباح الجمال وياصباح الورود
،،،،،،،،،،، ياصباح السعاده وابتسام الرضيع

اللحن الأول اغنيه لمحمد عبده

ياحبيبي حكمت وخل حكمك عدال
،،،،،،،،،،، سو بي ما تشا وافعل على ماتريد

اللحن الثاني اغنيه لمحمد عبده

ياسحايب سراة أبها تعدي شمال
،،،،،،،،،،، واستعيري ادموعي سيلي كل وادي

المجموعه الثالثه

البيت الأساس

حظي مثل قطرة مطر ترتفع فوق
،،،،،،،،،، بين السحاب وتالي اتصير بالقاع


اللحن الأول اغنيه لميحد حمد

حبيبتي وحيات قلبك وعينك
،،،،،،،،،،، مالي سواك انتي ابد حب ثاني

اللحن الثاني اغنيه لمحمد عبده

لاتجرحيني جرحك العام ماطاب
،،،،،،،،، داوي بحنانك مامضى واجرحيني

اللحن الثالث اغنيه لمحمد عبده

يقول من عدى علي راس عالي
،،،،،،،،،،، رجمن طويلن يدهله كل قرناس

المجموعة الرابعه

الأساس

البيت له صدرن وعجز وينتهي في قافيه
،،،،،،،،،،، يحكم بوزن ايكون واجب نلتزم في وزنته

اللحن الأول اغنيه لمحمد عبده

تناسيني بنفس الموعد اللي به ذكرتيني
،،،،،،،،،،، أنا ماقدر أعيش اللي بقالي من العمر باوهام

اللحن الثاني اغنيه لمحمد عبده

الاواشيب عيني يوم قالوا لي فمان الله
،،،،،،،،،،، تحققت انهم من عقب لاماهم مقفيني

المجموعه الخامسه

الأساس

ان سألتيني عن اسباب الغرور
،،،،،،،،،،، يكفي اني في حياتك ذكريات

اللحن الأول اغنيه لطلال مداح

كل مادقيت في أرض وتد
،،،،،،،،،،، من ردات الحظ وافتني حصاه

اللحن الثاني اغنيه لمحمد عبده

ياشبيه اصويحبي حسبي عليك
،،،،،،،،،،،كل ماناظرت عينك شفت ذاك

اللحن الثالث اغنيه لمحمد عبده

لي ثلاث ايام ماجاني خبر
،،،،،،،،،،، واعنا قلب المولع واعناه

المجموعه السادسه

الأساس

غايبه يومين والثالث اشوفه يبتدي
،،،،،،،، ضاق صدري والصبر مفروض مافيه اجتهاد

اللحن الأول اغنيه لراشد الماجد

لمني في محجر اعيونك حبيبي وخلني
،،،،،،،،،،، خلني أشوف نفسي في عيونك واطمئن

المجموعة السابعه

الأساس

عطني بعض ماخذت وانسى
،،،،،،،،،،، تري العزا في بعض ماخذت

اللحن الأول اغنيه لراشد الماجد

لي صاحبن خذني بزينه
،،،،،،،،،،،عن كل مزيون ورعبوب

اللحن الثاني اغنيه لحمد العامري

تزعل وانا اللي منك زعلان
،،،،،،،،،،، تقسى وتجرح قلب مغليك

اللحن الثالث اغنيه لميحد حمد

لول معي زايد غلاكم
،،،،،،،،،،، أفدي بروحي واشتريكم

المجموعة الثامنه

الأساس

دون علمي تاخذ الروح واتسافر
،،،،،،،،،،، في سفرك أسألك بالله لاتبطي

اللحن الاول اغنيه لمحمد عبده

أنورت بقدومك الدار ياغالي
،،،،،،،،،، واسفرت من عقب ماعاد غايبها

المجموعة التاسعه

الأساس

الجرح جرحي ووصلك يبري الجرحي
،،،،،،،،،،،،، وان كان عندك دوا ياصاحبي هاته

الأول اغنيه لميحد حمد

ياتاج روحي وقلبي وقطعتن مني
،،،،،،،،،،، عتابك أحلى من النسمه على فوادي

اللحن الثاني اغنيه لعبدالله السليمان

عذب السجايا وعوده باول الكنه
،،،،،،،،،،، متى تزين السوالف وآخذ اعلومه

المجموعه العاشره

الأساس

أنا المحتار باسباب التعاسه
،،،،،،،،،،، من أسبابك أو الأسباب أنتي

اللحن الأول اغنيه لميحد حمد

تدلل يا قمر ليلي تدلل
،،،،،،،،،، وانا لك بالأمر سمعن وطاعه

اللحن الثاني اغنيه لمحمد عبده

حياتي كلها صبر وجلاده
،،،،،،،،،، وغيري عايشن عيشة سعاده

ملاحظة
ا
لمجموعات السابقه لاتشمل جميع بحور الشعر

ولكن تحوي ماوجدت من الحان
وهذه المجموعات بمثابة قوالب جاهزه لكي تزن أبياتك خلالها

ولتتأكد من صحة وزن ما تكتب

سهولة التغيير و التعديل في الوزن

في هالنقطه سنختار بيت من الابيات السابقه

ونعيد صياغته بعدة أوزان

والهدف انك تعرف انه في حال وجود بيت مكسور تقدر تغير في بعض المفردات

لتصل للوزن الصحيح

والبيت اللي راح نغير في وزنه هو من المجموعه الاولى

وهو

لو كان لون الورود أسود
،،،،،،،،،،،،، والشمس بالليل مألوفه

و يمكن تحويله إلى وزن المجموعة ٣ هكذا

لو جميع الورود ابلون اسود تكون
،،،،،،،،،، او بدا نور قرص الشمس وسط الظلام

يمكن تحويل هذا البيت إلى وزن المجموعة ٢ هكذا

لو كان كل الورد له لون اسود
،،،،،،،،،، والليل نور الشمس فيه امعروفه

يمكن تحويله إلى وزن المجموعة ٤ هكذا

ألا لو كان لون الورد كل الورد لون اسود
،،،،،،،،،،، أو ان الشمس كانت في ليال الناس مألوفه

يمكن تحويله إلى وزن المجموعة ٥ هكذا

لو يكون الورد في لون السواد
،،،،،،،،،،، أو نشوف الشمس في جوف الظلام

يمكن تحويله إلى وزن المجموعة ٦ هكذا

لو يكون اللون الاسود صار الاوحد بالورود
،،،،،،،،،،، أو بدا بالليل قرص الشمس واضح للأنام

يمكن تحويله إلى وزن المجموعة ٧ هكذا

لو كان لون الورد اسود
،،،،،،،،،، والشمس وسط الليل تنشاف

من اللي سويناه أكيد انك عرفت انه من السهوله انك اتعدل في الوزن وتصلحه

بعد ماشفت كيف ان تغيير الوزن عمليه سهله وانك ماتحتاج الا لتغيير بعض

الاحرف او الكلمات بس انك قدر الامكان توصل للمعنى اللي
تبي تقوله
الملخص
عشان مايضيعك الكلام اللي فات

وعلشان تعرف اللي نعنيه و القصد من الموضوع نقول

موضوعنا هو الوزن وكيف تزن قصيدتك

ببساطه عندما تبدأ في الكتابه اكتب اللي في بالك

وبعد الانتهاء حاول تشوف أي من الألحان السابقه في النقطه ٢

يمشي مع اللي كتبت

ومن خلاله حاول توزن أبياتك

واذا لقيت ابيات غير موزونه
حاول توزنها مثل ما وضحنا بالنقطه ٣

في انك تغير أو تضيف او تعدل كلمات أو أحرف

بالنهايه راح تكون قصيدتك موزونه

طبعا المسأله يحتاجلها تكرار وممارسه

ولاتتوقع انك من اول محاوله بتنجح استمر وكرر واستشير واكيد بتنجح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: الوزن _؛_بالتفعيله_؛_   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:48 am

الوزن _؛_بالتفعيله_؛_


نبدأ في
ا
لتعرف على طريقة الوزن طبقا لقاعدة المتحرك والساكن والتي ستنتج لنا

التفعيلة التي عليها القصيدة ، لنعرف منها اللحن الذي نتبعه. وسنرى فيما بعد

التفعيلات التي تأتي عليها بحور والحان الشعر النبطي وتطبيقات عليها ، ولكن

بعد أن نتعلم الوزن.

لو تأملنا في كلامنا لوجدنا أن كل كلمة ((ننطق)) بها تتكون من احرف ، اما

احرف متحركة أو أحرف ساكنه

فمثلا : نعم نَ عَ مْ ، الحرفين الأولين متحركين بينما الثالث ساكن ، ومثلها كلمة

، لا : لَ اْ ، فالهمزه

سكنّاها لأنها حرف عله ، مثله مثل الواو والياء .

الآن لنأخذ مثال على كيفية التعرف على كلمات واحرف النموذج ،

قصيدة "الوداعية"

اليوم غير الأمس جمله وتفصيل... درب جمعنا ينتهي بالوداعي

لو اردنا نطق احرف كل كلمة في الشطر الأول من البيت

(لأنه النموذج الواجب السير عليه ، حيث لابد أن يكون الثاني مثله تماما ،
في أغلب الأحوال) ،

وحددنا الأحرف الساكنة ، لأنها هي الأساس في الوزن ،

لرأيناه :
ا لْ ي وْ م غ يْ / ر لْ ا مْ س ج مْ / ل هْ و ت فْ ص ي ْ / ل
م س ت ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن/ ف ا ع ل ا ت ن /

نلاحظ أن ال التعريف (القمرية) عندما جاءت في بداية الشطر كتبناها كاملة ،

ولكن في غير ذلك ، حذفنا الهمزه ،

وبقيت اللام ، لتعامل ساكنه ، مثل نطقنا لها في وليوم .

كما نلاحظ أننا نبدأ اول الشطر بحرف متحرك ثم يليه ساكن ،

بمعنى أن كل ساكنين لابد أن يفرق بينهما حرف متحرك .

ولذلك في اليوم سكنا الواو ، لأنه حرف عله ، ولم نسكن الياء ،

لأنها سبقت بساكن ، ولكن في كلمة : غير ، لأن الغين متحرك ، سكنا الياء
.
بعد تفكيك كلمات الشطر إلى الأحرف المنطوقة ،

نبحث عن التفعيلة المناسبة لها ،

والتفعيلة هي عبارة عن
احرف متحركه وساكنه ،

اخترعها الخليل بن احمد الفراهيدي ،

ليضبط عليها احرف الشطر في الشعر الفصيح ،

بعد دراسة للشعر العربي ، وتطويره العروض .

مثل مستفعلن أو فاعلاتن ، او مفاعيلن ، أو فاعلن.

فما خرجنا به بعد تفكيك احرف كلمات الشطر : هي التفعيلة المشهورة ،

مستفعلن/ مستفعلن/ فاعلاتن

وهذه تدلنا على أن الشاعر استخدم بحر المسحوب ،

الذي عادة يأتي على هذه التفعيلة .

وهو البحر الأكثر انتشارا في الشعر الشعبي.

إذاً .... لكي اتعلم ، عليّ أخذ الأمر طبقا لما يلي :

أن آتي بالبيت النموذج ، واستبدل كلماته بكلمات من عندي ،

ولكن شريطة أن اتقيد بالحركات ،

فالحرف الساكن يجب أن اضع بدلا منه حرف ساكن ،

والمتحرك اضع بدلا منه متحرك ،

ولأنني في بداية المشوار ، عليّ أن اترك القافية ،

وهي الحرفين الأخيرين في كل شطر ، كما هي.

فمثلا

اليوم غير الأمس جمله وتفصيل
ياليل وين اللي رموشه مظاليل

ا لْ ي وْ م غ يْ / ر لْ ا مْ س ج مْ / ل هْ و ت فْ ص ي ْ / ل
ي ا ل ي ل و ي / ن ل ل ي ر م و / ش ه م ظ ا ل ي / ل
م س ت ف ع ل ن / م س ت ف ع ل ن/ ف ا ع ل ا ت ن /

وهكذا في هذه المرحلة التي تتطلب الإقتداء ،

وهو ما يسمى في الشعر بالمجاراة ، بالبيت أو الأبيات النموذدجية ،

نستطيع أن نكون لنا أبيات جميلة وموزونة ،

وهو مانرى يفعله بعض الشعراء عندما يجاري قصائد شعراء كبار.

بالنسبة لمن اراد أن يتعلم نظم الشعر ،

ففي البداية ينبغي أن لايشغل نفسه

بموضوع التفعيلة ، ولكن فقط يتأكد أن اي شطر يقوله ،

يسير على لحن معين
فلو اعجبك لحن اغنية معينة ،

فما عليك إلا مجاراة لحنها ، بكلمات من عندك ،

تشكل في النهاية شطرا ثم بيتا شعريا ... وهكذا.


التفعيلة ببساطة يقصد بها مجموعة احرف متحركة وساكنه ،

تجتمع في كلمات

نستخدمها لمقياس يجب أن تكون كلماتنا في كل شطر متفقة مع حركاتها ،

هذه الكلمات

تترواح بين 3-7 احرف ، مشتقة من كلمة "فعل" ،

من ضمنها فاعلن ، وفعولن ، وفاعلاتن ,ومفاعيلن ، ومستفعلن ،

لو تأملنا في احرفها لوجدنا أنها تبدأ بحرف متحرك ، ثم قد يليه

ساكن ، مثل مستفعلن ، وقد يليه متحرك آخر ،

مثل فول أو مفاعيلن ، ثم الحرف اللاحق ساكن ، ثم يتبعه متحرك وهكذا.

طالما انت جديد على نظم الشعر ، فأنصحك بالمجاراة ،

أي أن تأخذي اغنية معينة او قصيدة معينة ،

وتحلي بعض مفرداتها بمفردات من عندك ،

دون التعرض للقافية

وتحاول في كل مرة أن تزيد من مفرداتك حتى تستطيع احلال مفردة القافية بمفردة
من عندك

ولكن مماثلة في عدد الأحرف وفي حركة احرفها ، ثم تنتقل لاحلال شطر

كامل من عندك ، فبيت ، فقصيده.

ملاحظات:

1- " الحرف الممدود ( حروف العلة ا و ي ) تعتبر ساكنة" :

حروف العلة :

إذا سبقت بحركة مشابهة لها ، يتم معاملتها كساكن ، وإلا اعتبرت متحركه

إلا في حالات يتأكد منها أن حرف العلة وبالذات الواو والياء ساكن ،


مثل (لوْ ، بيْت)


2- بحر الهزج في الفصيح بثلاث تفعيلات: ( مفاعيلن ) ( مفاعيلن ) ( مفاعيلن )


يقابله اللويحاني او الشيباني ولكن يزيد عليه بتفعيلة رابعة.


3- الـبـسيط : بتفعيلاته : ( مستفعلن ) ( فاعلن ) ( مستفعلن ) ( فعـْـلن)

التفعيلة الرابعة ، قد تكون فاعلن ، حيث العلل ، قد تؤثر في التفعيلة الأخيرة ،
سواءا هنا

في غيرها من البحور ، فتحذف حرفا أو أكثر منها .

وعلى هذه التفعيلة الكثير من انواع السامري ،

ويسميه البعض مسحوب طويل.



2-الهلالي ، يقابله في الفصيح البحر الطويل ، فإذا جاء كاملا أتي بكامل

التفعيلات:
فعولن/ مفاعيلن/ فعولن / مفاعيلن ، ولكن تعرض التفعيلة الأخيرة للعلل جعلت هناك عدة أنواه من الهلالي:

ا- الكامل التفعيلة : ويسمى هلالي منكوس


تمنيتك البارح على هجعة العربان /// أبا اسهر معك في نور اخوك القمر ساعة
لعلك ترد الروح للعاشق الولهان قليل العزا روحه من البعد ملتاعة

(عبد الله الفيصل)

ب-ناقص: أ :استبدال مفاعيلن الأخيره بـ (مفاعلن)خلوجٍ تجذّ القلب باعلا عوالها /// ترزم بعبراتٍ يحطّمْن سلالها

تهيض مفجوع الضماير بحسّها=إلى طوّحت صوتٍ تزايد هْجالها

(محمد بن عبد الله العوني)


ج- : استبدال مفاعيلن الأخيره بـ مفاعي؟؟
التفعيلة الأخيره في العجز هي: فعولن ، وهي نفسها مفاعي
ولكنها في الصدر : هي على الخلوج : فعولن/ مفاعيلن/فعولن/ مفاعلن
الايام ما باقٍ بها كثر ما مضى /// والاعمار ما اللي فات منها بعايد
نعدّ الليالي والليالي تعدّنا /// والاعمار تفنى والليالي بزايد (الخلاوي)

د- القصير :وهو أن يكرر الثلاثة أحرف الأولى من التفعيلة الأخيرة مفاعيلن
بدلا منها، ويتوقف العجز عند مفا الأولى (الوابلي)
يهاب المعادي سطوتي في ضحى الوغى //ولا خط من نبت العوارض نير

هـ - المجزوء : فعولن / مفاعيلن / فعولن
جزا البارحة جفني عن النوم /// جزا من غرابيل الزماني
صبرت امس مع قبل امس واليوم /// وشوف العشر تصفق ثماني (فهد بورسلي)

د- للمعلومه

هناك بحور صافية في الشعر وهي :
الكامل / الهزج / الرجز / الرمل / المتقارب / المتدارك .
ومعنى صافية أنها تتألف من تكرار نفس التفعيلة
فالكامل يتألف من تكرار متفاعلن
والهزج يتألف من تكرار مفاعيلن
والرجز يتألف من تكرار مستفعلن
والرمل يتألف من تكرار فاعلاتن
والمتقارب يتألف من تكرار فعولن
والمتدارك يتألف من تكرار فاعلن ـ أو فَعِلُنْ
وطبعا للتفاعيل جوازات من حيث الزيادة أو النقصان
وجميع هذه البحور تكون التفعيلة الاولى والأخيرة فيها نفس التفعيلة
ولكن أمر الوجوب يكون في حالات ولا يكون في حالات أخرى

وفي الختام تفعيلات بعض البحور

المـــــــــسحوب

وتفعيلاته :

مستفعلن مستفعلن فاعلاتن ......... مستفعلن مستفعلن فاعلاتن

مثاله


أنساك لحظة وأذكرك باقي العام ......... حتى وأنا ناسي نسيت وذكرتك


الوزن الثاني :

الهــــــجيني

وتفعيلاته :

فاعلاتن فعولن ......... فاعلاتن فعولن


مثاله

يارسول البشاير ......... بلغ الشوق عني
قله القلب حاير ......... والسنين أتعبني


وللهجيني لحن آخر وتفعيلاته :

مستـفعلن فاعلاتن

مثاله

سلـم علـيه بعينك .........إن كان بخلت يدينك
كل الذي بيني وبينك ......... زعلة تمر وسلام

وله أيضا لحن آخر هو :

مستفعلن فاعلن فعلن ......... مستفعلن فاعلن فعلن

مثاله

قصيدتي منك مجروحة ......... أخلفتني وأختلف شعري
ياونتي منك مبحوحة ......... لو ماطلع صوتها عذري

وللهجيني لون مشهور جدا وجميل هو :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

مثاله

اجرحيني جرح في قلبي عميق .........جرح ذكرى ماتداويه السنين
والرسايل ولعي فيها حريق ......... و اثبتي شكي بحبـك باليقين

الوزن الثالث :

الصــخري


وتفعيلاته :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن ......... مفاعلتن مفاعلتن فعولن


مثاله

كفاية مامضـى ماني براجع ......... ولا يحتــاج تقليب المواجع
لأنك ما عرفت الهم مثلي ......... سهرت الليل جافيت المضاجع


الوزن الرابع : الطويـل /
وتفعيلاته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ......... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
مثاله /
نوى القلــب نية مانواها لأحـد غيرك
.............نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعة
مع الشـك والغـيرة وهجـرك وتقصيرك
...........أحبـك وأقـول : أمرك له الـروح خضّاعة


الوزن الخامس : البسيط /
وتفعيلاته :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ......... مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
مثاله /
أرجوك جفت دموعي لاتبكيني ......... يكفيني إللي من الهجران قاسيته



الوزن السادس : الهـزج ( وهو لون من ألوان القلطة ) :
وتفعيلاته :
مفاعيـلن مفاعيلـن ......... مفاعيـلن مفاعيلـن

ومثاله / سرى زعلان وماندري ......... يجي باكر على الميـعاد
أخذ قلبي أخذ عمري ......... وكيف أعمل إذا ماعاد؟؟

ويمكن أن يكون بتكرار التفعيلة أربع مرات في الشطر الواحد /
كالتالي :
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
......... مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
ومثاله/
سرى زعلان وماندري يجي باكر على الميعاد
......... أخذ قلبي أخذ عمري وكيف أعمل إذا ماعاد؟؟


الوزن السابع : المـــديد ( وهو لون من ألوان العرضة ) /
وتفعيلاته :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
ومثاله /
طايرات الميق واحد وعشرين ......... ماتصـيب أهدافـها مثل عينك
والرموش السود صفت بجيشين ......... وأشرقت شمس الضحىمن جبينك



الوزن الثامن : المتقارب /
وتفعيلاته :
فعولن فعولن فعولن فعولن ......... فعولن فعولن فعولن فعولن
ومثاله /
ألا ليت لي في عدوي علامة ......... وأميز عدوي وأميز صديقي
عدوي يزّود علي الملامة ......... صديقي نصوحٍ وحبه حقيقي



الوزن التاسع : الرجز /
وتفعيلاته :
مستفعلن مستفعلن ......... مستفعلن مستفعلن
ومثاله /
بهدم زمانٍ لي مضى ......... واجعل زمانك غايتي
واطير بحدود الفضا ......... وإنتَ بعالي هامتي
ويمكن أن يكون بتكرار التفعيلة أربع مرات في الشطر الواحد /
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ومثاله /
بهدم زمانٍ لي مضىواجعل زمانك غايتي
......... واطير بحدود الفضاوإنتَ بعالي هامتي


الوزن العاشر : الهلالي /

وتفعيلاته : هي نفس تفعيلات بحر المسحوب وتزيد بحرف واحد فقط
ومثاله أبيات الشاعر طلال السعيد /

فارقت من لا كان ودي أفــارقه
......... عقب الصلاة وتوها الشمس شارقة
وقفــت ويدينـي بيدينه ترتجف
......... وإيديه بيــديني من الخوف عارقة



الوزن الحادي عشر :
فاعـلاتن فعولـن فاعـلن ......... فاعـلاتن فعولـن فاعـلن

ومثاله /
كـل ما أقفـيت ناداني تعال ......... وكلما ماأقبلت عجل بالرحيل
وكل ماقلت له : ياابن الحلال ......... المحـبة عطـا وإنتـه بخـيل
التفت لي وهو عجلٍ وقـال : ......... لذة الحب في الشيء القليـل


الوزن الثاني عشر :
فاعلاتن فاعلن فعلن ......... فاعلاتن فاعلن فعلن
ومثاله /
ياسـلام وياسلام الله ......... ياحمـامٍ جرّ الألحاني


عدل سابقا من قبل Miss LoOoLoOo في الأحد 27 سبتمبر 2009, 10:59 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: الوزن _؛_بالأرقام_؛_   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:50 am

الوزن _؛_بالأرقام_؛_

تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة

مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه

حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:

(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.

وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )

فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :

جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2


ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)

تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2



حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما

رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3

رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1

رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه







ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام

وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:

وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:

الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')

وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.
من نحو قول الشاعر ناصر الشغار ( الشعرالنبطي – ابن عقيل الظاهري )


كم من سباع في الخلا رافقتني ........وأنا لعكفان الشوارب دليلة

وكم من هنوف بالهوى خايلتني .........والخابر الله زولها ما استخيلهْ


ويكون وزن أول صدر البيت الثاني

و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3



الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا

مـرحومْ يـا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2

تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – جو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2

وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3

ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:

مرحومِْ يا

الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.


1- المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :


للشاعر ناصر الشغار :

كم
من سباعٍ في الخلا رافقتني ..... وانا لعكفان الشوارب دليلهْ

وكم من هيوف بالهوى خايلتني.....والخابر الله زولها ما استخيلهْ


كم من سباعٍ في الخلا رافقتني

كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2



وانا لعكفان الشوارب دليلهْ

وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2



ويجوز وَنا 3 ( 1 2) – لعك 3 =3 3



وكم من هيوف بالهوى خايلتني

و' كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2

= ' 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = ' 4 3 4 3 2 3 2



والخابر الله زولها ما استخيلهْ

ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْـها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2



2- الهلالي وينسب إلى بني هلال :



أ-يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):


يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه .... مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
ومجروح روحن صابها سابق القضا ..... والارواح أشباهن للاقدار صايبه


يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه

يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3
=3 2 3 4 3 2 3 3


مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه

مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْـبِهْ 3


= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

ومجروح روحن صابها سابق القضا

ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى

= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


والارواح أشباهن للاقدار صايبه

ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ

3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح) ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.

ألا واعـز تـالي مـن نـحيب
............. ........ ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن جرحن سطا باقصى الضمير
............................ عجز عنه المداوي والطبيب



ألا واعـز تـالي مـن نـحيب

ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي

= 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2


ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن – نو – حي – على – فرْ - قتْ – حبي – بي

= 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2



ومن جرحن سطا باقصى الضمير

ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري

= 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2



عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)

عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي

عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي

3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2



4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)

للشاعرة أفكار الناظم من منتدى قوافل :



سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم

..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ

تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ

................يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية



سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم

= سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4



تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ

= تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ

= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4



نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.


تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ

تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ

= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4


يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية

يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ

3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.


وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم





تمد الإيد ….ما تلاقي

تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ندوق الصبر ونعيشه /

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ويفرد ع القلوع ريشه

ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2

3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ونستسلم….!!

وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4




تموت الفرحة جوانا

تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4



…..!!
ويهزمنا هوان الخوف

ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه

= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه


يغور الجرح ويعلم

يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


وتنزف أرضي تتألم

وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2

= 3 4 3 4


يا خوفي الجرح لا يسلم

يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2

= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: (( نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة ) )   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:52 am

وأخيراً

(( نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة ) )


أولا- الفكرة :

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد

الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك

تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص يعني حاول

تسوي سيناريو لمشهد معين ترسمه في بالك و عيش وقائع اللي ترسمه و خله

يكون حوار بينك و بين شخص معين او خطاب منك لناس جالسين معاك ..

ثانيا- الجو :

حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه..حيث يختلف المزاج

من شخص لشخص و لكل واحد جوه الخاص به .

ثالثا- الخيال:

تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة وأطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة

القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد

النص اللغوي .

رابعا-أول بيت:

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله ..

أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص

يجلس أمامك

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه ..

أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة

على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها

تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته

بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب)وكانت قافيته الأولى

بكلمة(منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول

أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول (وصلك حبيبي

صار صعب المنال)تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال ..

وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة (محال) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه

الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول (حاولت ..

لكن كان هذا محال)

أو كلمة مثل ( ليال ) فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال)، وهكذا تمد الجسور

بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :

حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو

يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :

حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-

الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .

حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Miss LoOoLoOo
نائبة المديرة
نائبة المديرة
Miss LoOoLoOo


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : ღmღ
عدد المساهمات : 117
نقاط : 254
السعودية
انثى
العمر : 37
العمل/الترفيه : جامعيه

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:56 am

تمت بحمد الله

أتمنى أن تجدون فيها الفائده

وأتمنى اللي عنده إضافات يضعها هنا
منقول لعيونكم

.,._؛_.,.
,.,.,.,.,.,.,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي تحبك
مشرفة دفا الشعر وهمس القوافي
مشرفة دفا الشعر وهمس القوافي
روحي تحبك


تاريخ التسجيل : 13/08/2009
الاقامة : في بيتناآآ
عدد المساهمات : 164
نقاط : 208
السعودية
انثى
العمر : 33
العمل/الترفيه : ادررس،،

حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور....   حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور.... Icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009, 2:14 am


مششششكووورة لوليتا لاعدمناكي

>>>روحي تحبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيبة الشاعر..لكل مايحتاجه في الوزن والبحور....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dafa3omry :: المنتديات الأدبية :: شعراء دفا-
انتقل الى: